القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المقالات

مسجد الأنصار ماليزيا - سنغافورة -



مسجد الأنصار ماليزيا - سنغافورة -





  • المهندسون : ONG&ONG Pte Ltd
  • الموقع: Singapore
  • المدير: Kurjanto Slamet
  • سنة المشروع : 2015
  •  المصور: Bai Jiwen



 من المهندس المعماري . مسجد الأنصار نفتخر به كمسجد المجتمع  الذي يقع على شريط الاخضر بين Bedok Reservoir وحديقة الساحل الشرق ،ويتركز تصميم المسجد على خلق جو مفتوح و شامل ،الذي يسمح باجتماع المصلين  و المجتمع ككل .




يجسد هذا المسجد أيضا فكرة احتضان كل من الجديد والقديم في جسد واحد. يتم الاحتفاظ عناصر مثل المئذنة والقبة وقاعة الصلاة الرئيسية من الماضي ومتكاملة مع هياكل جديدة مثل المنصة العائمة، التي ستضم الفصول والقاعات. بسعة 300 مقعد ، والقاعة يمكن ان تستخدم كمساحة الصلاة الموسعة، فضلا عن مكان متعددة الأغراض للمناسبات مثل حفلات الزفاف.

مسجد له تجسيد معين من خلال عناصر رمزية تمثل المعتقدات الأساسية وقيم المجتمع المسلم، بينما في الوقت نفسه مع الأخذ في الاعتبار بيئة متعددة الثقافات الذي كان موجودا. لهذا السبب، كان المسجد يجب أن يصمم بحيث ظهر مفتوح وشامل. للوصول إلى المجتمع ككل، والتصميم وُجب ان يجسد تلك القيم.


ميزة التصميم الرئيسية التي وضعتها المهندسين المعماريين ساحة المجتمع الكبيرة المغطاة في واجهة الموقع، تم إنشاؤها بواسطة منصة تتألف من الكابولي مربع عارضة من الصلب. تحتضن قاعة الصلاة القائمة والمئذنة والتي تظهر كأنها تطفو فوق الساحة والشوارع المحيطة بها. وقد تم وضع تصور الساحة بحيث قد تؤدي وظائف متعددة، والتي تهدف لتوفير لكثير من جوانب الحياة الماليزية: كمساحة تجمع غير رسمي، والعبادة الموسعة، والمناسبات الاجتماعية.

وحدة التخزين الجديدة التي تطفو فوق البرامج ساحة والمنازل الجديدة، بما في ذلك القاعة الجديدة متعددة الأغراض 300 مقعد وظيفة الغرف التي يمكن أيضا أن تستخدم كمساحة الصلاة ممتد لمدة تصل إلى 460 شخصا.



وتتمحور الواجهة إطار من الصلب إلى نمط معقد مستوحاة من الأرابيسك. من خلال اتخاذ هندسة بسيطة من ساحة استدارة وطبقات أنه على الهياكل الثانوية والغربلة الخارجية، يتم إنشاء نمط حساس جدا لأن المسجد له وجه مميز لإظهار المجتمع. وقد تم تصميم واجهة للسماح للضوء النهار الطبيعي لتصفية في المساحات الداخلية، في حين أيضا تمكين تدفق الهواء لتهوية طبيعية للمبنى مثل يسهل اختراقها، وفتح الحجم.



تعتبر المئذنة القائمة كنقطة محورية، وتعطى القبة الزرقاء جمال للخطوط على السطح الخارجي، في حين تم تعديل سقف للتعبير عن نجمة ثمانية يحشر الناتجة عن تجاور اثنين من هندستها. واستلهم ذلك من خلال الأرابيسك و هذين الهيكلين بمثابة حلقة وصل هامة للماضي وتصميم محدث تشق فيه فصلا جديدا لمسجد الأنصار.



الهيكل الجديد يفتح المجال ويوفر تحسين الاتصال البصري، فضلا عن إمكانية الوصول الفعلي إلى المجتمع المحيط. وهي مصممة لتكون دعوة وتشجيع الناس على الدخول والمشاركة في الأنشطة التي تجري هناك. الساحة الكبيرة المغطاة تستعمل للعديد من المهام، بدءا من التجمعات غير الرسمية للمنطقة الممتدة للصلاة والعبادة.

كما يقدم هذا الفضاء الإمكانيات للتفاعل بين الناس، كما أنه يشكل 'غرفة الحضرية "حيث يمكن للمجتمع الإسلامي معا. الميزات الرئيسية الأخرى في إعادة تصميم المسجد وتشمل المجموعة الثانية التي تضم الفصول الدراسية والمكاتب، وكذلك الفصول الدراسية الدينية ورياض الأطفال.

سيتم الاعراب عن "القديم والجديد" بشكل مستقل في حين تكون شهدت جماعا ككل لا يتجزأ. سلسلة من المناور التوسط واجهات بين الدولتين والزوار تتحرك من خلال بناء سوف تشهد باستمرار وجود حد سواء - أقرب إلى حوار مستمر بين التقليد والحداثة.







 

 
















إعداد و ترجمة : غول عصام
المصدر :  archdaily  21-12-2015



أكملنا و الحمد لله

لأي استفسار يرجى مراسلتنا من الأسفل

reaction:

تعليقات