القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المقالات

أهمية الجوائز العالمية وافضلها في مجال العمارة

 أهمية الجوائز العالمية  وافضلها في مجال العمارة

 


"جائزة نوبل – جائزة البوكر – جائزة الأوسكار – جائزة بوليتزر

وفي العمارة تحديدا :  بريتزكر للهندسة المعمارية - الآغا خان للعمارة  ...

أكيد قد سمعت من قبل عن بعض أسماء هذه الجوائز العالمية  و التي تحوز على وزن و ثقل كبير جعلها تحمل وسم العالمية . فهل تساءلت لما يتسابق كل صاحب عمل ليحصد واحدة من هذه الجوائز؟  ما أهميتها؟  ماذا يفيدك انت؟

 في هذه المقالة ستجد اجابات عن  هاته الأسئلة ونضع بين يديك أهم خمس جوائز معمارية يجب عليك أن تتابع أخبارها."

 

بغض النظر عن الحصيلة المالية التي يتحصل عليها الفائز بالجائزة هناك عدة أمور أهم بكثير. يقول مايكل إس براون (دكتور في الطب )  و هو الذي شارك في عدة لجان تحكيم لجوائز عالمية و الذي تلقى ايضا جوائز مع شريكه العلمي جو غولدشتاين : ان الجوائز في حقيقة الأمر ليست أهدافا فهذه الجوائز ليست ميداليات اولمبية او شيء من هذا القبيل  و المقارنة بينهما واضحة . فبينما يتحصل الفائزون بالميدالية الاولمبية على لقب فائز و غيرهم بالخاسر الا ان اصحاب المجالات العلمية لا يمكن ان يوصفو بالخسارة او الربح. فيجب فهم هذا الامر و التفكير فيه لانه طالما كان هناك خلط في هذا الموضوع بين جوائز العلوم و  الجوائز في المجالات الرياضية . و للأسف أحيانا تجد اصحاب المشاريع العلمية يتنافسون على الجوائز تنافس الرياضيين للسعي للحصول عليها لذلك تجدهم يتوهمون الفشل عند عدم التحصل على الجائزة التي ترشحوا لها .

 

يضيف براون قائلا ''الجوائز العلمية ليست إعلانًا عن العبقرية .... معظم الجوائز تعترف بالاكتشاف - وليس المكتشف '' فالمراد قوله من هذا ان اسم العالم ليس هو السابق بل هو لاحق لاكتشافه او انجازه و هذا لا يجعل منه افضل من الاخرين الذين هم في نفس المجال العلمي . لكن هذا يعني ان صاحب الانجاز هو من الفئة التي تقترب من القمة في السلم الهرمي للمساهمات الانسانية . فمؤسسة نوبل تحتفظ بكتاب عليه امضاءات المتحصلين على جائزتها فمن يمضي في هذا الكتاب لا يعني انه مثل انشتاين او اقل او اكثر لكن الممضي في الحقيقة دخل مجال اصحاب القمة.

 

بعد هذه المقدمة النقدية يشتد الطرح:  - ما الغاية من الجائزة؟  

 


الجوائز – الميداليات – الاوسمة – الالقاب ... احتلت هذه المسميات مكانة لا بد  أن تجدها في كل مكان  عريق .في الممالك . في الجمهوريات . او حتى المجتمعات و الاوساط العلمية و دائما ماكانت الجوائز المهمة تقدم من طرف المناصب العليا كالرؤساء و اصحاب المكانة المرموقة و بالنظر الى الترابط السهمي الذي يربط بين آخذها و معطيها يتجلى العامل الرئيسي الذي تدور حوله مراسيم الجوائز و ما يتعلق بها  و هو إعطاء '' القيمة - الأهمية - الإعتماد '' و هو الذي ينتج الغاية منها :

 

- اضافة '' القيمة'' للمساهمات  العلمية  والتشجيع لذلك

- اضافة '' الاهتمام '' الى '' الوظيفة '' لا يتجه المجتمع لاستعمال اختراع جديد اذا لم يحظى بما تعطيه له الجائزة (الاعتماد) او على الاقل تشجع لاستعماله و اضفاء العنصر الفضولي نحوه

 اضافة الجمال للشيء - شيئًا مفيدًا للمجتمع ،

- الفرز و الاضاءة و الاعلان للمجتمع العام وليس فقط للعلماء اصحاب المجال

- تنظيم التدرج و الخطوات العلمية التي وصلت اليها

-اعطاء جائزة لانجاز او اختراع ما هو اعلان عن خطوة جديدة في مقياس التقدم و التطور

 

 

ماذا يستفيد الفرد عند متابعة اخبار الجوائز العلمية ؟

كما سبق ذكر ذلك سابقا تخلق هذه الجوائز نقطة تحويل بالنسبة للمجتمع، و ما الفرد الا عنصر من هذا المجتمع فالجائزة تفيد الفرد من حيث تشجيع و توضيح الرؤيا لديه في ما يخص أعظم ما تحقق في المجال الذي يهتم به فعلى سبيل المثال تجعلك جائزة الاغا خان للعمارة الاسلامية سنة 2019 على علم بافضل المشاريع حسب معاييرها و الذي هو مشروع إعادة إحياء مدينة المحرّق، الذي يسلط الضوء على تاريخ صيد اللؤلؤ في موقع التراث العالمي، لأول مرة كسلسلة من مشاريع الترميم وإعادة الاستخدام. ثم تطور المشروع ليصبح برنامجًا شاملاً يهدف إلى إعادة التوازن بين التركيبة السكانية للمدينة من خلال إنشاء مساحات عامة وتوفير أماكن اجتماعية وثقافية وتحسين البيئة العامة.

 

وهنا نتطرق إلى افضل 5 جوائز معمارية تجعلك تطلع في كل دورة لها على افضل ما انجز في المجال :

 

1-      The Pritzker Architecture Prize

 



تعرف المؤسسة الجائزة على انها  جائزة : لتكريم مهندس معماري حي أو مهندس معماري يظهر عمله المبني مجموعة من صفات الموهبة والرؤية والالتزام ، والتي أنتجت مساهمات متسقة وهامة للإنسانية والبيئة المبنية من خلال فن العمارة. تم إنشاء الجائزة الدولية ، التي تُمنح سنويًا لمهندس / معماريون على قيد الحياة لإنجاز كبير ، من قبل عائلة بريتزكر في شيكاغو من خلال مؤسسة حياة في عام 1979. تُمنح سنويًا وغالبًا ما يشار إليها باسم "نوبل للهندسة المعمارية" و " وسام شرف المهنة ". تتكون الجائزة من 100000 دولار أمريكي وميدالية برونزية. تُمنح الجائزة إلى الحائزين على الجائزة في حفل أقيم في موقع معماري مهم في جميع أنحاء العالم

 

2-      جائزة الآغا خان للعمارة

 


تعرف المؤسسة الجائزة على انها  جائزة : تُمنح جائزة الآغا خان للعمارة كل ثلاث سنوات للمشاريع التي تضع معايير جديدة للتميز في الهندسة المعمارية وممارسات التخطيط والمحافظة على التاريخ وهندسة المناظر الطبيعية. تسعى الجائزة من خلال جهودها إلى تحديد وتشجيع بناء المفاهيم التي تلبي بنجاح احتياجات وتطلعات المجتمعات في جميع أنحاء العالم ، والتي يكون للمسلمين حضور كبير فيها.

 

3-      RIBA AWARDS


 


هي جائزة تصدر من المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين و هو هيئة عضوية مهنية عالمية تقود التميز في الهندسة المعمارية.  حيث تحرص على توفير مباني وأماكن أفضل ومجتمعات أقوى وبيئة مستدامة. 

 

4-      AIA Gold Medal



تعرف المؤسسة الجائزة على انها  جائزة : الميدالية الذهبية هي أعلى وسام سنوي من AIA ، حيث يتم تكريم الأفراد الذين كان لعملهم تأثير دائم على نظرية وممارسة الهندسة المعمارية.

 

5-      Architecture MasterPrize



تعرف المؤسسة الجائزة على انها  جائزة : تتمثل مهمة برنامج MasterPrize في الهندسة المعمارية (AMP) في تعزيز تقدير التصميم المعماري عالي الجودة وعرضه في جميع أنحاء العالم. تحتفل جائزة الهندسة المعمارية AMP بالإبداع والابتكار في مجالات التصميم المعماري وهندسة المناظر الطبيعية والتصميم الداخلي. نرحب بالتقديمات من المهندسين المعماريين من جميع أنحاء العالم.

تم تجميع The Architecture MasterPrize بواسطة Farmani Group ، وهي منظمة ترعى وتروج للفن والتصميم والهندسة المعمارية في جميع أنحاء العالم منذ عام 1985.

 

 

المصادر :

·         Issamlab

·         Handbook on the Economics of Reciprocity and Social Enterprise

·         http://www.pauljanssenaward.com/blogs/why-prizes

·         https://www.pritzkerprize.com/

·         https://www.akdn.org/architecture

·         https://www.architecture.com/awards-and-competitions-landing-page/awards

·         https://www.aia.org/awards/7046-gold-medal

·         architectureprize.com

reaction:

تعليقات