القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المقالات

National Museum of Qatar / Atelier Jean Nouvel متحف قطر الوطني

National Museum of Qatar / Atelier Jean Nouvel

متحف قطر الوطني

 


المهندسين المعماريين: أتيليه جان نوفيل

الموقع : الدوحة - قطر

المساحة: 52000 متر مربع

السنة: 2019

التصوير: issamlab

الشركات المصنعة: Goppion

 

وصف نصي مقدم من المهندسين المعماريين. تصميم المبنى مستوحى من التكوين المعدني الشائع في صحاري منطقة الخليج. "وردة الصحراء" هي صخرة تتشكل عندما تتبلور المعادن في التربة المتفتتة تحت سطح حوض ملح ضحل. يبدو نظام الأقراص المتشابكة المحيطة بالقصر التاريخي في المشروع مثل القلادة كما لو كان منتشرًا بشكل عضوي. إنه يشتمل على مساحات عرض تنتشر في دائرة بيضاوية حول المحكمة المركزية،  (الحوش) ، حيث يتم تنظيم الأحداث الثقافية في الهواء الطلق. يستحضر شكل وردة الصحراء ثقافة ومناخ قطر. تخرج من الأرض وتندمج معها. تسمح الظلال التي تم إنشاؤها بواسطة العناصر المتدلية للزوار بالتجول في الخارج في نفس الوقت الذي يحمي فيه الداخل من الضوء والحرارة.  حيث تتناغم الكسوة الخرسانية ذات اللون الرملي مع البيئة المحلية.

 


تتبع زيارة المتحف دائرة بيضاوية ترتفع وتنخفض بتناغم ، تستحضر تموجات المناظر الطبيعية. تقدم الفتحات الكبيرة لمحات من الحوش وحدائق المتحف وخليج الدوحة. تعرض المعارض الدائمة ، التي تركز على التاريخ البيئي والثقافي والسياسي لقطر - من العصور الغابرة إلى الوقت الحاضر - في أحد عشر صالة عرض. تتوج رحلة الزائر بالقصر التاريخي القديم ، وهو أحد جواهر مجموعات المتحف الوطني ، والذي أعيد الآن إلى حالته الأصلية بعد ترميمه.

 


المتحف محاط بحديقة ذات مناظر طبيعية تعيد تفسير المناظر الطبيعية القطرية ، مع تناوب الكثبان الرملية المنخفضة ، والمحاصيل التي غمرتها المياه ، والحدائق المستوحاة من السبخات والواحات. تحكي الحديقة ، التي تحتوي على نباتات وأشجار محلية فقط ، قصة قطر وكيف عاش أهلها وزرعوا البيئة القاسية. يضم حديقة تراثية من النباتات التقليدية ومناطق عشبية كبيرة مثالية للتمدد في المساء. تم دمج منطقة وقوف السيارات التي تتسع لـ 430 سيارة بسلاسة في الحديقة.

 

يتكون المبنى من أقراص كبيرة متشابكة ، كروية في مقطع ، وبأقطار مختلفة وانحناءات مختلفة. تكون بعض الأقراص "أفقية" وتستريح على أقراص أخرى. تشكل الأقراص "الرأسية" دعامة المبنى وتنقل أحمال الطائرات الأفقية إلى القاعدة. مثل الخارج ، فإن الداخل عبارة عن منظر طبيعي للأقراص المتشابكة. التشطيبات محايدة وأحادية اللون. الأرضيات خرسانية مصقولة بلون الرمال مع مجاميع معدنية صغيرة. الجدران العمودية مطلية بالجص الحجري أو الجص الحجري والجبس التقليدي والجص المخلوط بالجير الذي يوفر مظهرًا حجريًا. السقوف مغطاة بطبقة من الجص عازل للصوت رش على الصوف المعدني.

 




المصادر : archidaily - issamlab


reaction:

تعليقات